رأي في قضية

نجاح النموذج التنموي الجديد يقتضي إعادة النظر في آليات التنزيل

ذ. مراد احتي باحث في القانون العام والعلوم السياسية. جامعة القاضي عياض- مراكش تتبع جميع الباحثين والمهتمين بالحياة العامة للدولة كيف أن المؤسسة الملكية أعلنت عن فشل النموذج التنموي القديم سنة 2017 في خطاب جريء، حيث أرجع ملك المغرب هذا الفشل إلى عدم قدرة التصور التنموي القديم على الإستجابة للمطالب …

إقرأ المزيد ...

افتتاح الدوري الرمضاني في نسخته الأولى احتفاء بروح محمد ياسين الداودي

الانباء بوست / حسن المولوع تميز رمضان هذا العام بافتتاح الدوري الرمضاني في نسخته الأولى بجماعة كيسر إقليم سطات ، احتفاء وتكريما لروح الفقيد محمد ياسين الداودي الذي كان قيد حياته رئيسا للجماعة المذكورة و نائبا لرئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ، قبل ان يلقى مصرعه مساء يوم الجمعة …

إقرأ المزيد ...

مفاجأة من العيار الثقيل بمحكمة البيضاء.. عنصر رابع ضمن عصابة اعتدت على صحافي لم تأمر النيابة العامة بإيقافه

الأنباء بوست  شهدت القاعة 3 بالمحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء صباح يوم الاثنين 11 أبريل الجاري ، مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أكد عنصر من العصابة الإجرامية التي اعتدت على الصحافي المهني حسن المولوع في ليلة ال 29 يناير من السنة الجارية، بالضرب والجرح بواسطة سيف ومحاولة السرقة …

إقرأ المزيد ...

خشية من المتابعة بانتحال صفة ..جمعية “فرس النهر لجمع البطاين وتوزيع القفف” تنشر بيانا لقلب الرواية الحقيقية

الأنباء بوست / حسن المولوع بعدما أثير الجدل حول القفة الرمضانية التي قيل أنه استفاد منها صحافيون ينتمون لتنظيم نقابي عمالي عتيد ، أصدرت الجمعية التي عقدت شراكة مع النقابة القطاعية بيانا أسمته ببيان حقيقة ، تنفي من خلاله أن عملية توزيع القفة الرمضانية لم تكن تشمل صحافيين بل كانت موجهة …

إقرأ المزيد ...

رئيس جمعية توزيع القفف الرمضانية على الصحافيين يسب ويهدد صحافية لأنها استنكرت اهانة الجسم المهني

الأنباء بوست / حسن المولوع  على امتداد الساعتين ونصف ظهر في حالة هستيرية إن لم نقل “بلطجية” رئيس إحدى الجمعيات التي قامت بتوزيع القفة الرمضانية على (صحافيين وهميين )عبر فيديو مباشر على صفحته الخاصة ، وهي القفة التي لاقت استنكارا واسعا من طرف الجسم المهني على اعتبار أن الصحافي والصحافية أكبر …

إقرأ المزيد ...

نقطة نظام ..لا تحولوا المرضى النفسيين إلى مناضلات ومناضلين

الأنباء بوست / حسن المولوع  ثمة شيء غير عادي يقع ببلادنا يستلزم الدراسة والتحليل ، لأنه يعد من الظواهر الغريبة التي طفت مؤخرا على السطح ، لا نعلم أصلها ولا منتهاها ، إذ أضحينا نلاحظ نوعا جديدا من النضال الحقوقي الذي لم نسمع عنه ولم نشاهده من قبل ، فهو غير …

إقرأ المزيد ...

(عشنا وشُفنا) ياميسة الناجي

الشيخ محمد الفزازي انقلبتْ على شيوخ الدين. وأَوْكد منه انقلابُها على دين الشيوخ… وما دام الشيوخ على إطلاقهم في قِيلِها، صوفيّهم وسلفيّهم، سنيّهم وشيعيّهم، متنطّعهم ومعتدلهم… فهو إعلان براءة من الإسلام ولا أبا بكر لها. ولقد جاء هذا تصريحاً صريحاً في خُوارها مع المرتدّ الإخ رشيد (بكسر الهمزة). وانقلبت على …

إقرأ المزيد ...

بطاقة القطار تتسبب في انقسام بالجسم الصحفي

الأنباء بوست / حسن المولوع  في الوقت الذي يسعى فيه حكماء وحكيمات مهنة الصحافة إلى تجميع أهلها ووقايتها من التشتث لتكون كالجسد الواحد ، طفا على السطح نقاش قديم /جديد يتعلق ببطائق القطار المجانية الخاصة بالصحافيين والصحافيات . ولئن كان هذا النقاش في شكله جيدا ، إلا أن عمقه خلق تصدعا …

إقرأ المزيد ...

المحامية الابراهيمي عن تغطية حادث ريان: انتقلوا من بؤس روتينهم اليومي الى استغلال حقير لمأساة أسرة مغربية

الأستاذ فاطمة الزهراء الابراهيمي  محامية بهيئة الدار البيضاء نشرت المحامية فاطمة الزهراء الإبراهيمي رسالة مفتوحة عبر حسابها الخاص بالفيس بوك وجهتها الى من يهمهم الأمر ، بخصوص التغطيات التي قامت بها بعض القنوات على اليوتيوب ومواقع إلكترونية ، حيث عبرت عن حنقها وغضبها ، طالبة من المسؤولين وقف ما وصفته …

إقرأ المزيد ...

كفاكم ظلما لحنان رحاب فإنها أنثى تخطئ وتصيب

الأنباء بوست / حسن المولوع  كنت عازفا عن الخوض مع الخائضين في مقطع الفيديو المتعلق بالمثيرة للجدل، حنان رحاب القيادية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهي تدلي بتصريح زَلَّ فيه لسانها لأحد الميكروفونات التابعة لموقع إلكتروني ، إدراكا مني بعدم جدوى ذلك الخوض غير المجدي. وعلما مني بأن هناك ما هو …

إقرأ المزيد ...

حسناء (BB) أيقونة السياسة نجحت في بناء مصالحة بين الشعب والاحزاب السياسية

الأنباء بوست / حسن المولوع  هذه مقالة متأخرة عن موعدها شهورا أو أسابيع . كان يجب أن أكتبها منذ شهر، على أقرب تقدير، حين تعرّضت الشابة حسناء أبو زيد لحملات شعواء، وإساءاتٍ بالغة، على صفحات بعض الحسابات الفيسبوكية والمواقع الإلكترونية، سعياً إلى الانتقاص من قيمة إعجابٍ شعبيٍّ، وشهرة منقطعة النظير ، …

إقرأ المزيد ...

مغربي في برلين يعاني الوحدة والانعزال ووسواسا خناسا لا يقاوم

الأنباء بوست / حسن المولوع كعادتي اليومية عندما أنتهي من انشغالاتي الضرورية بما فيها قراءة الاستمتاع وكتابة ما هو خاص بي على دفاتري السرية، أبحر قليلا في عالم اليوتيوب في وقت الراحة لأبحث عما هو تثقيفي أو ترفيهي لكسر روتيني اليومي . وأنا أبحر عبر الفضاء الأحمر الأسبوع الماضي ، صادفت …

إقرأ المزيد ...

الصحافي علي لمرابط يفضح من حيث لا يدري اليوتيوبرز زكرياء المومني بالأدلة القاطعة

الأنباء بوست / حسن المولوع  نشر الصحافي علي لمرابط ، المنفي اختياريا بإسبانيا، فيديو مؤخرا على قناته باليوتيوب، أثار ضجة بالوسط الإعلامي المغربي ، تحت عنوان “ما أعرفه عن اعداء الوطن زكريا المومني ودنيا فيلالي ، وعن الكوميسير الحميد الشنوري :قضية زكريا المومني ” . انتقد علي لمرابط من خلال الفيديو …

إقرأ المزيد ...

صدمة ..تبخرت آمال الاتحادية آيت حمي بسبب مذكرة جوابية لدفاع لشكر

الأنباء بوست / حسن المولوع  وكأن لسان حال الاتحادية رشيدة آيت حمي يقول هذه الأيام ، العجلة من الشيطان ، وفي السرعة الندامة وفي التأني السلامة ، وذلك بعدما اكتشفت متأخرة أنها تحتاج إلى القليل من الرزانة ، حتى لا ينطبق عليها المثل المعروف “وقف حمار الشيخ في العقبة” … السبب …

إقرأ المزيد ...

محام يتحدى وزير العدل

بقلم الأستاذ محمد لخضر * وجه المحامي بهيئة الدار البيضاء ، الأستاذ محمد لخضر رسالة مفتوحة شديدة اللهجة إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي على ضوء النقاش الدائر حول فرض جواز التلقيح على أصحاب البذلة السوداء لولوج محاكم المملكة . رسالة الأستاذ لخضر استندت على حجج قانونية دامغة ، ما …

إقرأ المزيد ...

“خفة رجل” بنعتيق و” فضاضة لسان” أبوزيد والقانون يعيد لشكر للقيادة

الأنباء بوست / حسن المولوع  في لُجّة السجال والنقاش الدائر بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حول تعديل بعض مواد النظام الأساسي للحزب ، المتعلقة بتمديد ولاية الكاتب الأول للمرة الثالثة ، نشر عبد الكريم بنوعتيق ، المرشح للكتابة الأولى لحزب الوردة ، بلاغا ثانيا فيه ما لا يعدّ ولا يحصى من حشو …

إقرأ المزيد ...

عندما يفقد من يناصرون حسناء أبو زيد بوصلة الهدى والهداية ويهاجمون حنان رحاب

الأنباء بوست / حسن المولوع كنت أظن أن من يناصرون حسناء أبوزيد لتقلد مسؤولية الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، أكبر  مما هم عليه من الاستخفاف ، لا سيما في باب الانصاف والإعتراف ، لكن خاب ظني عندما وجدت أن هناك من يضرب اكباد الأخلاق والقيم والشهامة في كل …

إقرأ المزيد ...

الحقائق المزعجة لعلي لمرابط ..ماهي حقيقتها وسياقها وخلفياتها ؟

الأنباء بوست / حسن المولوع  بلهجة تطوانية جميلة ، يظهر الصحافي علي لمرابط المقيم بالديار الإسبانية ، متحدثا عبر فيديوهات على قناته باليوتيوب ، معنونا إياها حسب وصفه ب”الحقائق المزعجة “، لكن ما عاب لهجته الجميلة هو التدليس الذي جعل من تلك الحقائق مجرد بضاعة كلام ، ما دام أنه شابتها …

إقرأ المزيد ...

مؤشرات عن نهاية فيصل العرايشي لأسباب موضوعية وإعادة هيكلة القطب العمومي

الأنباء بوست / حسن المولوع  أضحى تجمع القنوات التلفزيونية المعروف بالقطب العمومي ، محتاجا أكثر من أي وقت مضى إلى إعادة الهيكلة بصفة عاجلة لا تحتمل التأجيل، لأسباب موضوعية سنتطرق إليها بالتفصيل ضمن مقالنا هذا ، وعلى ما يبدو فإن الدولة تعكف على ذلك ، منذ أن أعلن  وزير الثقافة والشباب …

إقرأ المزيد ...

فقيه الكبرانات “الهادي الحسني” يُكفّر المغرب ملكاً وحكومةً وشعباً

الشيخ محمد الفزازي * نشرتُ قبل أسابيع هذه الجملة: [وُلدتُ قبل دولة الجزائر ب 12 عاماً] فكانت كافيةً لإخراج المدعو محمد الهادي الحسني الجزائري فقيهِ الكبرانات عن رُشده وسلخه عن مروءتِه عبْر جريدة الشروق الجزائرية. وعِوَضَ أن يناقش الفكرة التي أُصِرّ على صحتها الآن والمتمثلة في انعدام وجود شيءٍ اسمه …

إقرأ المزيد ...

Responsive WordPress Theme Freetheme wordpress magazine responsive freetheme wordpress news responsive freeWORDPRESS PLUGIN PREMIUM FREEDownload theme free