غريب ..فيصل العرايشي يقرر نيابة عن الأمير ويعين من أراد حسب هواه للضغط على الوزير الشاب

الأنباء بوست / حسن المولوع 

في خطوة مفاجأة تطرح العديد من علامات الإستفهام ، قرر فيصل العرايشي تعيين مصطفى التيمي في منصب متصرف ونائب الرئيس منتدب لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ، وهو قرار اعتبرته مصادرنا على أن الهدف من ورائه هو الضغط على الوزير الشاب المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، من أجل إبقاء التيمي على رأس المركز السينمائي المغربي المعروف اختصارا ب CCM.

فيصل العرايشي الذي يعد نائب الرئيس المفوض للمؤسسة، بتفويض من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رئيس المؤسسة ، أقدم على هذه الخطوة غير المفهومة والمخالفة للمقتضيات الجاري بها العمل ستفتح الكثير من التأويلات مادام التوضيح غائبا ، والمعيار مجهولا حول هذا التعيين، وأبرز تأويل يطرح على شكل تساؤل بريء بدون خلفيات ، هل قدم مصطفى التيمي خدمة رائعة له وحظي بهذه المكافأة ؟ وهل أحيط سمو الأمير مولاي رشيد بالتفاصيل الكاملة حول هذا التعيين أم أنه تم على هوى فيصل الذي فصَّل هذا التعيين على مقاس غير مفهوم ؟ أسئلة مشروعة تبحث عن إجابة كافية وشافية ، خصوصا وأن التساؤل الكبير والعريض يفرض نفسه بإلحاح، كيف لمدير عام بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، أن يتم تعيينه كمتصرف للمؤسسة علما أن المقتضيات التي تنظم عمل مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تشير بوضوح على أن المدير العام للمركز السينمائي المغربي هو المتصرف بالمؤسسة وليس نائبه ، والمدير العام ل CCM هو صارم الفاسي الفهري .

إقدام فيصل العرايشي على هذه الخطوة المفاجئة مازال مبهما دون أي توضيح، اللهم بلاغ صادر يتضمن هذا القرار دون معطيات كافية تشرح للرأي العام المهتم .

ويعتبر فيصل العرايشي من الأشخاص الذين يكرهون الانتقاد، ويحبون المدح ، حتى إن الصحافة المغربية لا تتكلم عنه كثيرا ، لأن الصحافيين يعلمون أنهم لو انتقدوه سيتابعهم قضائيا في إطار التضييق الممنهج الذي يمارسه ، فلا أحد يستطيع أن يسائله عن القنوات التلفزيونية التي دخلت مرحلة الموت السريري ولم تعد تقدم إضافة تغري بالمشاهدة وأصبحت مثل شموع تضيء أضرحة أولياء الله الصالحين للتبرك الخرافي ، فلا نشرات إخبارية ترفع رأس المغرب ولا انتاجات برامج مشرفة ، تأخر إعلامي ليس له مثيل ، تجاوز تأخر تلفزيون ليبيا في عهد القذافي .

فهل سيعمل فيصل العرايشي على ايجاد خلطة سحرية إبداعية للنهوض بالتلفزيون المغربي ، والسير على خطى المدير العام وكالة المغرب العربي للأنباء الذي رسم معالم قناة تلفزيونية بمواصفات عالية من أجل منافسة قنوات عالمية باعتباره خبيرا في تطوير وسائل الإعلام ؟ سينتظر المغاربة ابداع العرايشي ومن الأكيد سيصفقون له إن لم يستنفذ كافة اوراقه

وارتباطا بموضوع المهرجان تجدر الإشارة إلى أن بلاغا للحكومة صدر ليلة أمس الجمعة  أفاد بأن الحكومة قررت منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية وذلك  استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *